«الاستخدام الآمن للانترنت» في الابتدائية أ - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

«الاستخدام الآمن للانترنت» في الابتدائية أ
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 05\02\2012
بدأت في المدرسة الابتدائية أ في مجدل شمس اليوم سلسلة فعاليات حول الاستخدام الآمن للإنترنت. هذه الفعاليات تتضمن ورشات عمل للأطفال خلال دروس التعليم، بالإضافة إلى دروس أشرف عليها أخصائيون في هذا المجال، من الأهالي، تطوعوا للقيام بهذه المهمة.

وأعد الطلاب خلال ورش العمل التي شاركوا فيها، مجموعة "بوسترات" عن الاستخدام الآمن للانترنت، قاموا بتعليقها في الأماكن المعدة لذلك على جدران المدرسة الداخلية.

وقد تطرق المشرفون على الدروس إلى مخاطر استخدام الانترنت بالنسبة للأطفال في هذه المرحلة العمرية، وكيفية تجنبها، خاصة وأن الإحصائية التي أجريت اليوم في طبقة السادس، بينت أن نسبة استخدام الانترنت بين الطلاب تقارب الـ 100% (أكثر من 99% من الطلاب في الصفوف السادسة تقريباً يملكون جهاز كمبيوتر موصول بالانترنت في بيوتهم – هذا بناء على سؤال مباشر وجه لهؤلاء الطلاب).

وقد شغلت مواقع التواصل الاجتماعي حيزاً كبيراً من الحوار بين المرشدين والطلاب، نظراً لانتشار هذه المواقع بين الطلاب، خاصة موقع الـ "FaceBook". فقد تبين أن كل هؤلاء الطلاب بدون استثناء يملكون حسابا على الفيس بوك، ويقضون جزءا كبيرا من وقتهم فيه.

وقد كشفت الفعالية أن الطلاب يملكون بصورة عامة معلومات أولية عن هذه المخاطر، لكنه لم تكن لديهم التفاصيل عن ذلك، فتفاعلوا مع الموضوع بصورة جيدة وبادروا بالكثير من الأسئلة التي تنم عن معرفة واطلاع جيد، وعن رغبة في معرفة التفاصيل، وكيفية تجنب الوقوع في المشاكل خلال استخدام هذه المواقع.

وتطرق المرشدون أيضاً إلى آداب استخدام هذه المواقع، مستشهدين ببعض الحالات في منطقتنا، التي تم فيها اختراق خصوصية بعض المستخدمين، أو انتحال شخصية آخرين والقيام باسمهم بأعمال غير مهذبة، سببت في بعض الحالات مشاكل عويصة وخلافات كان من الممكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة. 

 إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور